مدرسة المنادر للتعليم الأساسي Almanader School for Basic Education

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة المنادر للتعليم الأساسي Almanader School for Basic Education

منتدى يهتم حصريا بمعالجة الضعف القرائي في مدرسة المنادر والمدارس المحيطة والتواصل مع مختلف الكفاءات العلمية


    مظاهر الضعف القرائي وطرق معالجتها

    Admin
    Admin
    Admin


    المساهمات : 25
    تاريخ التسجيل : 04/04/2010

    مظاهر الضعف القرائي وطرق معالجتها Empty مظاهر الضعف القرائي وطرق معالجتها

    مُساهمة  Admin الأحد أبريل 04, 2010 6:32 pm

    أهم مظاهر الضعف القرائيّ لدى الطلاب وطرق علاجها
    إعداد الأستاذ/ مكرم جمال الدين شاكر
    مشرف اللغة العربية بمكتب ثمريت
    الحالة الأولى
    عدم تمييزالطالب الحروف الهجائية المتشابهة
    شكلا ونطقا أثناء القراءة كالخلط بين (س,ص)
    ( ذ , ز ) (ق , ك ) ( س , ش ) (ع ,غ)

    طريقة العلاج
     تنبيه الطلاب إلى ضرورة إمعان النظر وتدقيق ملاحظة رسم هذه الحروف المتشابهة ، والتي يجب أن يحرص المعلم على كتابتها بخط واضح على السبورة ،أوعرضها في بطاقات أومن خلال لوحة الحروف, ويحسن به أن يعلق لوحة الحروف في مكان يتيح لطلابه رؤيتها فترة كافية وبخاصة في فترة تنفيذ الخطة العلاجية.
    (2)تدريب الطلاب على نطق الحروف المتشابهة وتكرارها جماعيّا وفرديّا مع تنبيههم إلى الفرق بينها في النطق وتدريبهم على كتابتها حتى يتقنوا قراءتها وكتابتها ونطقها من دون خلط بينها،كما يجب أن يحرص المعلم على عدم الانتقال من هذه الخطوة إلى الخطوة التالية إلا بعد الاطمئنان إلى إتقان الطلاب لقراءة وكتابة هذه الحروف المتشابهة بشكل سليم بتطبيق شفويّ وكتابيّ يلاحظ فيه كل حالة على حدة ،
    وعليه بالصبر وعدم نسيان أنه يعالج حالة ضعف. (3) تكرارتدريب للتلاميذ على قراءة كلمات تشتمل على هذه الحروف مما عرفوه من قبل واستخدام السبورة والبطاقات التعليميّة في ذلك.
    تدريب الطلاب على قراءة وكتابة كلمات وجمل قصيرة سهلة تشتمل على هذه الحروف المتشابهة.

    الحالة الثانية

    عجز الطلاب عن معرفة الكلمات والتمييز بينها في أثناء قراءتهم
    طريقة العلاج
    (1) تعويد الطلاب الانتباه المباشر وتركيز العينين والإشارة بالقلم أوالأصبع إلى الكلمات عند قراءتها
    2) عرض الكلمات واضحةعلى التلاميذ وبخاصة في الصفوف الدنيا وكذلك حالات الضعف الشديدة فيماعداها من صفوف مقترنة بالصور،وتدريبهم على قراءتها جماعياوفرديا.
    إعداد بطاقات أوقوائم واضحة الخطوط تحتوي على الكلمات التي تشيع أخطاء الطلاب في قراءتها وتعليقها في الصف، وتعويدهم قراءتها فرديّا وجماعيّا من أعلى القوائم إلى أسفلها والعكس ،لتجنب الحفظ السماعيّ لترتيب الكلمات
    فيها.
    (4)تدريب الطلاب على كتابة هذه الكلمات كل كلمة
    خمس مرات كتابة منقولة يتلوها تدريبهم على كتابتها غيبا

    الحالة الثالثة
    قراءة الطلاب المتقطعة للكلمات
    طريقة العلاج
    (1)غرس الثقة في نفس الطالب ، والصبر عليه، وعدم توبيخه ،وحثه على التروي والاطمئنان، وعدم الخوف (2) تنبيه الطالب إلى عدم النطق بالكلمات إلا بعد رؤيتها جيدا، وملاحظة ضبط حروفها، وملاحظة حروف المدّ فيها0
    3) مساعدة المعلم لطلابه بقراءة الكلمات قراءة تجريديّة أو تعليميّة بطيئة تبرز مخارج الحروف وضبطها وما فيها من حروف المدّ، وجعل الطالب يردد قراءتها خلفه حتى يتقن قراءتها بنفسه .
    (4) جعل سرعة قراءة الطالب هدفا واضحا من أهداف علاج ضعف القراءة ، وذلك بتدريبه على القراءة الصامتة والجهريّة في زمن محدد، المفترض أن يتدرّج في التناقص كلما تحسنت قراءة الطالب.
    تشجيع الطلاب على القراءة الحرّة وتزويدهم ببعض القصص والمجلات والمواد القرائيّة القصيرة السهلة الشائقة.
    تدريب الطلاب على قراءة العديد من النماذج القرائيّة التي تجمع أكبر كم ممكن من الكلمات التي تمثل ظواهر الضعف القرائيّ ،وتتميز بالسهولة وجاذبية المحتوى، يقوم بقراءتها المعلم أو مجيدو القراءة من
    الطلاب أنفسهم، ثم يحاكيهم زملاؤهم ضعاف القراءة.

    الحالة الرابعة
    قراءة الطالب الكلمات من الذاكرة دون النظر إليها
    طريقة العلاج
    ينبه المعلم الطالب إلى ضرورة تركيزعينيه فيما يقرأ، وكذلك وضع أصبعه أو تمرير قلمه الرصاص تحت ما يقرأ، ولا يتسرع في النطق بالكلمات إلا بعد تهجيها، مع ضرورة حرص المعلم على نزع الخوف والخجل من نفس الطالب، حتى لايندفع بلسانه ناطقا بما لاوجود له ، خوفا من المعلم أوإثباتا لذاته ودفاعا عن عجز أوضعف قراءته أمام معلمه وبين زملائه.
    (2)
    يقوم المعلم بتثبيت شكل الكلمات في أثناءعرضها ونطقهاغيرمقترنة بالصورة (في الصفوف الدنيا) مستخدما في عرضها السبورة و البطاقات التعليميّة أو اللوحات التوضيحية.

    الحالة الخامسة
    عجز الطالب عن معرفة صوت الحرف حسب الشكل
    طريقة العلاج
    1)
    تكليف الطلبة المجيدين الإتيان بكلمات تشتمل على حروف متشابهة من حصيلتم اللغوية والاهتمام بشكل الحرف عند تجريد حروف الكلمة.

    (2) تدريب الطلاب على نطق الحروف التي تمّ تجريدها بالفتح للصوت المفتوح ، ثم يكرر التدريب عليها مع
    الحرف المضموم والمكسور.
    (3) تدريب الطلاب على قراءة الحروف بحيث تشتمل على الحركات الثلاث
    (4) تدريب الطلاب على نطق الحرف المضبوط بالسكون لمعرفة صوته.

    الحالة السادسة
    عدم تمييزالطالب للحرف الممدود في الكلمة من الحرف غير الممدود.

    طريقة العلاج
    إبراز صوت الفتحة مع صوت المد بالألف وصوت الضمة مع صوت المد بالواو وصوت الكسرة مع صوت المد بالياء .
    وتنبيههم إلى ملاحظة الصوت عند النطق للمقارنة بين الصوت
    القصير والصوت الممدود مثل ( ولد – والد ) ( حمد –حامد)
    ( عد – عود( (سعد – سعيد).
    إعداد بطاقات للكلمات التي تشتمل على صوت المد القصير والمد الطويل وتدريب التلاميذ على قراءتها.

    الحالة السابعة
    عدم قدرة الطالب على تمييزالتنوين

    طريقة العلاج
    تدريب الطلاب على قراءة كلمات منوّنة لإبراز الصوت المنون مع تنبيههم إلى الصوت الناشىء عن الضمتين والفتحتين والكسرتين ، وعرضها لفترات كافية في بطاقات يكرّر الطلاب قراءتها والتمييز بين نطق التنوين فيها
    
    المقارنة بين الصوت المضموم وصوت الحرف المنوّن بالضم في كلمات : كتابُ محمدٍ جديدٌ / هذا كتابٌ جديدٌ و كذلك المقارنة بين صوت الحرف المفتوح والمنوّن بالفتح، والمقارنة بين الحرف المضموم والحرف المنوّن بالضم،وصوت الحرف المكسور والحرف المنون بالكسر
    
    إعداد بطاقات لجمل وكلمات منونة وتدريب التلميذ على قراءتها.

    الحالة الثامنة

    عدم تمييز الطالب بين اللام الشمسية واللام القمرية في النطق.
    طريقة العلاج  (1) تدريب التلاميذ على نطق وقراءة عدد كبير من الكلمات التي تشتمل على اللام الشّمسيّة واللام القمريّة والاستمرار في تدريبهم عليها حتى يميّزوا في النطق بين اللامين.
     تكليف التلاميذ كتابة كلمات تشتمل على اللام الشمسية واللام القمريّة وتصنيفها في قوائم وقراءتها.
    (3) تعليق قوائم في الصف تضم كلمات تشتمل على اللام الشمسية واللام القمريّة للرجوع إليها عند الحاجة.
    اللام الشّمسيّة
    ترسم وتظهر في الكتابة ومن أمثلتها اللام في الكلمات (الشّمس/النجوم/النّور/السّماء/السّحاب/النهر/الناس/الضحى).
    اللام القمريّة
    هي اللام التي تظهر في النطق، وتظهر وترسم في الكتابة،مثل اللام في الكلمات: (القمر/الوطن/المدرسة/ المعلم/ الكتاب).
    الحالة التاسعة
    تعثّر الطالب في نطق الكلمات
    .
    طريقة العلاج
    تدريب التلاميذ على الحديث الشفويّ، وتشجيعهم على القراءة وعدم توبيخهم ، والصبرعليهم .
    (2) نصحهم بعدم النطق بالكلمات قبل رؤية حروفها، وضبط حروفها،وملاحظة حروف المدّ فيها بشكل جيد، وتهجيها سرّا. (3)إعداد بطاقات لكلمات متشابهة في النطق ومعالجتها مع التلاميذ شفويّا وبصريّا والإبقاء عليها معلقة في مكان واضح من الصف طول فترة علاج هذه الحالة.
    الحالة العاشرة
    تكرار الطالب نطق الكلمات
    طريقة العلاج
    تدريب الطالب على نطق وقراءة كلمات جديدة غير متشابهة الحروف تتميّز بالسهولة .
    (2) توجيه الطالب إلى ضرورة وضع أصبعه (السبابة) أوتمرير القلم الرصاص أو أي مؤشر تحت الكلمات المقروءة.
     تشجيع الطلاب على الهدوء والمتابعة والتروي عند القراءة.  تدريب الطلاب على قراءة فقرات نصيّة قصيرة الجمل سهلة الكلمات.


    الحالة الحادية عشرة
    إحلال الطالب كلمة محل أخرى عن طريق التخمين في أثناء القراءة
    طريقة العلاج
    (1)يحرص المعلم علىاستخدام مادة قرائية سهلة.
     يوجه المعلم الطالب إلى ضرورة وضع أصبعه أووضع خط تحت الكلمات المقروءة.
     تزويد الطلاب بعدد من الكلمات المفردة التي لا تتشابه في حروفها .
    الحالة الثانية عشرة
    قراءة الطالب لكلمات غير موجودة أمامه فيما يقرأ ، وحذف كلمات أخرى موجودة في أثناء قراءته.
    طريقة العلاج.
     تركيزالمعلم على ضرورة فهم التلميذ لمعنى الكلمة والعبارة استخدام البطاقات التي تشتمل على جمل ناقصة
    وأخرى كاملة مع الموازنة بينها .
    (3) توجيه المعلم طلاب هذه الحالة إلى ضرورة وضع أصبعهم
    أو تمرير القلم تحت الكلمات والجمل والعبارات عند قراءتها.
    الحالة الثالثة عشرة
    إغفال التلميذ قراءة سطر أو أكثر.
    طريقة العلاج
    (1) استخدام مادة قرائية بين سطورها مسافة واسعة.
     توجيه الطالب إلى وضع خط تحت السطر في أثناء القراءة .
    (3) تأكد المعلم من سلامة نظر الطالب والبعد المناسب للكتاب أو مصدرالمادة المقروءة عن عينيه، فقد يقتضي الأمر حالته إلى طبيب العيون لفحص النظر.

    ثانيا : أهم مظاهر الضعف الكتابيّ
    التي تواجه الطلاب في الكتابة
    والطرق المقترحة لعلاجها

    الحالة الأولى
    (1)عجز التلميذ عن إمساك القلم بالطريقة الصحيحة .
    طريقة العلاج
    تعويد التلاميذ وتدريبهم على إمساك القلم بالطريقة الصحيحة.
    تمرين عضلات اليد على إمساك القلم .
    إعطاء التلميذ أنشطة تتضمن تلوينا لأن التلوين يساعده
    على مرونة اليد والأصابع وجودة إمساك القلم

    الحالة الثانية
    عدم استيفاء التلميذ نقط الحروف
    طريقة العلاج
    إعداد بطاقات تشتمل على الحروف المتشابهة في الشكل.
    (2)لفت أنظار التلاميذ إلى المنقوط منها وغير المنقوط.
    التدريب على كتابة هذه الحروف والتركيز على هذه النقاط والتعوّد على كتابتها.
    تعليق قوائم كلمات فيها حروف منقوطة وأخرى غير منقوطة.
    الحالة الثالثة
    خطأ التلميذ في كتابة بعض الحروف
    طريقة العلاج
    (1) كتابة الحروف التي يخطأ فيها التلميذ على السبورة وتعليقها في قوائم واضحة الرؤية في الصف ، وكتابتها له بصورة واضحة
    و بشكل شخصي في دفتره الخاص، وتوجيهه إلى كتابتها بتركيز عشرات المرات، ومتابعة كتابته وطريقة إمساكه للقلم وكذلك جلسته السليمة عند الكتابة.
    (2) لفت انتباه التلاميذ إلى نقطة بداية كتابة الحرف وإلى طريقة السير في رسمه وحركة اليد في كتابته ، ولا مانع من تنقيط الحرف في حالة تعثر التلميذ وكذلك الاستعانة بكراسات تعليم الحروف للمبتدئين المتوافرة في المكتبات ، ولاحرج في ذلك لأننا نعالج حالة ضعف.
    الحالة الرابعة
    عدم مراعاة نظام السطر عند الكتابة
    طريقة العلاج
    •إعداد لوحة عليها الحروف التي ترتكز على خط القاعدة والحروف التي تنزل عن خط القاعدة .
    •تعويد التلاميذ مراعاة نظام السطرعند كتابة الحروف والكلمات.
    الحالة الخامسة
    عدم ترك سطر أثناء الكتابة .
    طريقة العلاج
    تعويد التلميذ على اليقظة وتدقيق النظر، وضع إشارة وليكن شرطة صغيرة (-) على يمين السطر الذي سيكتب فيه.

    الحالة السادسة
    عدم وضوح الكتابة.
    طريقة العلاج
     تدريب الطالب على الإمساك السليم للقلم والضغط
    المناسب عليه عند الكتابة.
    (2) الحرص على جودة القلم وأوراق الكتابة.
     تعويدهم على الجلسة الصحيحة.
    (4)الحرص على جودة الإضاءة الصفية وغيرها.
    (5) تزويد الطالب ببعض الجمل والعبارات المتدرجة من القصر
    إلى الطول، ليقوم بكتابتها كنشاط فرديّ ومتابعة كل كتاباته.

    الحالة السابعة
    ترك التلميذ اللام الشمسيّة عند الكتابة.
    طريقة العلاج
    توجيه التلميذ إلى إرهاف سمعه في نطق المعلم للعديد
    من الكلمات التي تشتمل على اللام الشّمسية وأخرى لللام القمرية
    للفت سمع التلميذ إلى استماع الفرق الواضح للكلمات التي تظهر فيها اللام وشكل الكلمات التي لا تظهر فيها اللام ،وتوضيح
    أن اللامين كلتيهما تكتبان وترسمان خطا ،والفرق بينهما فقط
    في نطق القمرية وعدم نطق الشّمسية.
     تزويد التلميذ بكلمات تشتمل على اللام الشمسية نطقا وكتابة.
    (3) تعليق قوائم أو بطاقات واضحة الرؤية في الصف لكلمات تشتمل على اللام الشمسية .

    ثالثا : الصعوبات
    التي تواجه الطلاب

    في الإملاء
    والطرق المقترحة
    لعلاجه

    الحالة الأولى
    خطأ التلميذ في وضع النقط على الحروف.
    طريقة العلاج
    •تدريب التلاميذ على كتابة الحروف المنقوطة والحروف غير المنقوطة في دفاترهم.
    • إعداد لوحة في الصف عليها الحروف المنقوطة والحروف غير المنقوطة.
    الحالة الثانية
    خطأ التلميذ في نقص كتابة حرف وعدم استيفاء كتابة الكلمة صحيحة.
    طريقة العلاج
    تدريب الطلاب على الإملاء التصاعدي الذي يبدأ بإملاء الكلمات الصغيرة، فالكلمات الأكبر، فالجمل القصيرة السهلة ،ثم العبارات والقطع القصيرة ، مع الاهتمام بقواعد الإملاء من حيث السرعة المناسبة ووضوح الصوت و إبراز نطق حروف الكلمات وحروف المدّ والتروي، والاستمرار في ذلك حتى يتحقق التحسن.

    الحالة الثالثة
    خطأ التلميذ في نقص كتابة كلمة أو أكثر في الإملاء
    طريقة العلاج
     كتابة النص الإملائي على لوحة وقراءة التلاميذ له.
      ترقيم الكلمات التي تملى عليهم حيث الكلمة الأولى كذا والثانية كذا،وهكذا.
    الحالة الرابعة
    عدم التفريق بين كتابة النون والتنوين عند كتابة الكلمة.
    طريقة العلاج
    •إظهار المعلم التنوين في الكلمات عند إملائها للتلاميذ.
    •تدريب التلميذعلى نشاط فرديّ لكتابة بعض الكلمات التي تحتوي على التنوين وكلمات تحتوي على نون مع التركيز على النطق.
    إرشادات عامة حول طريقة
    التعامل مع التلاميذ الضعاف
    في مهارة الإملاء
    • يجب وضع التلاميذ في المجموعة الأمامية التي لتكون محل تركيز لدى المعلم.
    •ينطق المعلم الكلمة حرفا حرفا لهؤلاء التلاميذ .
    •يملي عليهم بعض كلمات القطعة فقط ، ثم يطلب منهم نقل القطعة من الكتاب.
    •يزودهم بأنشطة فردية كتابية مكثفة.









      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 10, 2024 9:48 am