مظاهر الضعف في القراءة الجهرية:
1- العجز عن نطق الكلمات .
2- الخطأ في نطق الكلمات .
3- التردد في القراءة .
4- الإحلال ( إحلال كلمة مكان كلمة ) أو( حرف مكان حرف)
5- التوقف كثيراً في أثناء القراءة .
6- قراءة الجملة كلمة كلمة .
7- عدم الالتزام بعلامات الترقيم .
8- تكرار بعض الأحرف أو الجمل .
9- عدم القدرة على تمثيل المعنى وتلوين الصوت .
10- عدم القدرة على فهم المادة المقروءة بعد قراءتها جهرياً .
مظاهر الضعف في القراءة الصامتة :
1- عدم القدرة على استنتاج الأفكار الرئيسية .
2- البطء في القراءة .
3- عدم القدرة على تلخيص المادة المقروءة .
4- عدم القدرة على نقد المادة المقروءة ( إن كان النص يسمح بذلك)
أسباب الضعف القرائي :
& -ضعف البصر :
مما يترتب عليه غموض الكتابة ،واختلاطها ، أو عدم القدرة على رؤيتها .
والمعلمة الفطنة له دور كبير في اكتشاف حالات الضعف البصري لدى تلميذاتها .
& -ضعف السمع :
مما يتسبب عدم القدرة على سماع بعض الحروف والكلمات .
والمعلمة الفطنة تستطيع أن تكتشف حالات الضعف السمعي لدى تلميذاتها .
&- الذكاء:
هناك علاقة كبيرة بين الذكاء وتعلم القراءة ، وقد أثبتت الدراسات العلمية ، أن الضعف القرائي أكثر انتشاراً ، بين التلاميذ ذوي الذكاء المنخفض .
&- مشكلات الصحة العامة :
إن عملية القراءة عملية صعبة تحتاج أن يكون ممارسها صحيحاً،والأمراض التي تعيق التلاميذ
-أمراض الغدد .
-أمراض الأعصاب .
-الأمراض العامة ( لأنها ستؤدي إلى تغيبها عن الدروس)
&-عوامل اجتماعية:
مثل عدم الشعور بالطمأنينة والسلامة ( في المدرسة والمنزل ) ، والقلق والهم والاضطراب ، والخوف من الفشل في القراءة ، وقد تلجأ بعض التلاميذ إلى بعض العادات العصبية ، مثل قضم الأظافر ، وغالباً تفقد هؤلاء التلاميذ إلى الثقة في النفس ، وقد يكرهن القراءة بسبب الغيرة من التلاميذ الجيدات في القراءة .
ولقد أثبتت الأبحاث العلمية أثر الأسرة في قدرات أبنائها القرائية سلباً أو إيجاباً.
&-كتاب القراءة المدرسي :
فقد تكون موضوعاته صعبة على التلاميذ ، وبعيدة عن مستوياتهن العمرية واللغوية ، أو تكون موضوعاته لا تلبي احتياجاتهن القرائية ، ولا تدفعهن للقراءة .
&- المعلمة وطريقة التدريس :
كثير من حالات الضعف القرائي ، نشأت بسبب ضعف بعض المعلمات ، وعدم مبادرتها بالعلاج للتلميذ دون المستوى في حينه ، حتى تراكم الضعف وتعقد .
فكثير من التلاميذ الضعاف في القراءة ، هم ضحية معلمة قد لا تحسن القراءة بشكلها الصحيح ، ولا تعرف كيف تقرأ للتلميذات قراءة مشوقة، ممتعة ، جذابة ، وأيضاً بعض المعلمات لا يحسن عرض دروس القراءة ، فدروسهن مملة لا إبداع فيها ولا تجديد .
1- العجز عن نطق الكلمات .
2- الخطأ في نطق الكلمات .
3- التردد في القراءة .
4- الإحلال ( إحلال كلمة مكان كلمة ) أو( حرف مكان حرف)
5- التوقف كثيراً في أثناء القراءة .
6- قراءة الجملة كلمة كلمة .
7- عدم الالتزام بعلامات الترقيم .
8- تكرار بعض الأحرف أو الجمل .
9- عدم القدرة على تمثيل المعنى وتلوين الصوت .
10- عدم القدرة على فهم المادة المقروءة بعد قراءتها جهرياً .
مظاهر الضعف في القراءة الصامتة :
1- عدم القدرة على استنتاج الأفكار الرئيسية .
2- البطء في القراءة .
3- عدم القدرة على تلخيص المادة المقروءة .
4- عدم القدرة على نقد المادة المقروءة ( إن كان النص يسمح بذلك)
أسباب الضعف القرائي :
& -ضعف البصر :
مما يترتب عليه غموض الكتابة ،واختلاطها ، أو عدم القدرة على رؤيتها .
والمعلمة الفطنة له دور كبير في اكتشاف حالات الضعف البصري لدى تلميذاتها .
& -ضعف السمع :
مما يتسبب عدم القدرة على سماع بعض الحروف والكلمات .
والمعلمة الفطنة تستطيع أن تكتشف حالات الضعف السمعي لدى تلميذاتها .
&- الذكاء:
هناك علاقة كبيرة بين الذكاء وتعلم القراءة ، وقد أثبتت الدراسات العلمية ، أن الضعف القرائي أكثر انتشاراً ، بين التلاميذ ذوي الذكاء المنخفض .
&- مشكلات الصحة العامة :
إن عملية القراءة عملية صعبة تحتاج أن يكون ممارسها صحيحاً،والأمراض التي تعيق التلاميذ
-أمراض الغدد .
-أمراض الأعصاب .
-الأمراض العامة ( لأنها ستؤدي إلى تغيبها عن الدروس)
&-عوامل اجتماعية:
مثل عدم الشعور بالطمأنينة والسلامة ( في المدرسة والمنزل ) ، والقلق والهم والاضطراب ، والخوف من الفشل في القراءة ، وقد تلجأ بعض التلاميذ إلى بعض العادات العصبية ، مثل قضم الأظافر ، وغالباً تفقد هؤلاء التلاميذ إلى الثقة في النفس ، وقد يكرهن القراءة بسبب الغيرة من التلاميذ الجيدات في القراءة .
ولقد أثبتت الأبحاث العلمية أثر الأسرة في قدرات أبنائها القرائية سلباً أو إيجاباً.
&-كتاب القراءة المدرسي :
فقد تكون موضوعاته صعبة على التلاميذ ، وبعيدة عن مستوياتهن العمرية واللغوية ، أو تكون موضوعاته لا تلبي احتياجاتهن القرائية ، ولا تدفعهن للقراءة .
&- المعلمة وطريقة التدريس :
كثير من حالات الضعف القرائي ، نشأت بسبب ضعف بعض المعلمات ، وعدم مبادرتها بالعلاج للتلميذ دون المستوى في حينه ، حتى تراكم الضعف وتعقد .
فكثير من التلاميذ الضعاف في القراءة ، هم ضحية معلمة قد لا تحسن القراءة بشكلها الصحيح ، ولا تعرف كيف تقرأ للتلميذات قراءة مشوقة، ممتعة ، جذابة ، وأيضاً بعض المعلمات لا يحسن عرض دروس القراءة ، فدروسهن مملة لا إبداع فيها ولا تجديد .