مدرسة المنادر للتعليم الأساسي Almanader School for Basic Education

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة المنادر للتعليم الأساسي Almanader School for Basic Education

منتدى يهتم حصريا بمعالجة الضعف القرائي في مدرسة المنادر والمدارس المحيطة والتواصل مع مختلف الكفاءات العلمية


    تحضير المجال الأول

    Admin
    Admin
    Admin


    المساهمات : 25
    تاريخ التسجيل : 04/04/2010

    تحضير المجال الأول Empty تحضير المجال الأول

    مُساهمة  Admin الأحد أبريل 04, 2010 3:26 am

    http://www.filesend.net/download.php...1a09093b5ee5e9

    هذا اللينك لموقع تحضير المجال الأول انسخه وضعه في المتصفح ومع تمنياتي لكم بالتوفيق
    Admin
    Admin
    Admin


    المساهمات : 25
    تاريخ التسجيل : 04/04/2010

    تحضير المجال الأول Empty خطوات تدريس مهارة القراءة

    مُساهمة  Admin الأحد أبريل 04, 2010 3:30 am

    خطوات تدريس مهارة القراءة في الصفوف (2-4)
    تؤدى القراءة في هذه الصفوف من خلال ثلاث مراحل يسبقها التمهيد والتهيئة للدرس , وذلك على النحو الآتي :
    التهيئة والتمهيد:
    ويقصد به إعداد التلاميذ ذهنياً ونفسياً لاستقبال الدرس ونقلهم من جو سابق إلى آخر جديد يتناسب مع الدرس وقد يكون عن طريق قصة, أو بعض الأسئلة عن خبراتهم السابقة وما أشبه ذلك.
    المرحلة الأولى: التركيز على آلية القراء
    ويقصد بها أن تعطى القراءة الجاهرة غالبية الحصة , بحيث لا يترك طالب دون أن يحظى بقسط منها , ولا ينتقل المعلم إلى الخطوة التالية إلا بعد تأكده من ارتفاع مستوى الطلاب القرائي . وفي هذه المرحلة يقترح أن يقوم المعلم بما يأتي:

    -1 من الخير أن يعرض المعلم الدرس مكتوباً على لوح إضافي أو كرتون مقوى شرط أن يكتب بخط النسخ, وبشكل واضح مقروء للتلاميذ, والغرض من هذه العملية أن يتعرف التلاميذ على صورة أخرى من الخط النسخي الذي كتبه المعلم بيده. وبعد أن يلفت المعلم نظر طلابه إلى القطعة المعلقة أمامهم, يقرأ الدرس قراءة أولى كاملة بتأن مستعيناً بالمؤشر مع ملاحظة إغلاق كتب القراءة.
    -2 يقوم المعلم بقراءة الدرس مرة أخرى, ولكن في هذه المرة فقرة فقــرة ويكلف بعض التلاميذ قراءة هذه الفقرات, بحيث يقرأ كل طالب فقرة واحدة.
    3- يرفع المعلم أمام التلاميذ بطاقات تشمل على صعوبات قرائية, ويقوم بقراءتها, ويردد التلاميذ قراءة هذه البطاقات فرادى, و زمرا, وجماعة.
    4- يكلف المعلم طلابه بفتح كتبهم على الدرس, ثم يقوم بقراءته من الكـتاب المقرر.
    5- يطلب المعلم من التلاميذ إعادة قراءة الدرس من الكتاب المقرر مختارا الأقوياء أولا,
    ثم التلاميذ الأقل جودة, آخذا بعين الاعتبار أن يمارس النشاط القرائي أكبر عدد ممكن من تلاميذ الصف .
    6- يقوم المعلم بطرح مجموعة من الأسئلة الاستيعابية المباشرة العامة, وفي كل إجابة يطلب منهم الرجوع إلى مكان الجواب, وقراءته قراءة جاهرة. ومما ينبه إليه المعلمون ضرورة تأجيل الأسئلة السابرة الأستنتاجية إلى نهاية الدرس أي بعد القراءة التفسيرية .
    المرحلة الثانية : القراءة التفسيرية (الفهم وتعزيز القراءة الجاهرة)
    يسير المعلم في هذه المرحلة على وفق الخطوات الآتية
    -1يطلب من الطلاب قراءة الفقرة الأولى مرة أو مرتين, ثم يوجه إليهم مجموعة من الأسئلة التي يجاب عنها بأفكار فرعية شرط أن لاتكون الأسئلة المدونة بعد النص من ضمنها.
    -2بعد الأسئلة الدقيقة يقوم تلميذ آخر بالقراءة مرة أخرى ثم يوجه إليهم المعلم أسئلة بحيث تكون أجوبتها تتعلق بنمط لغوي محدد أوكلمة معينة يراد تفسيرها, وإيضاح معناها, ثم يكلفهم بتوظيفها شفوياً , أو كتابياً .
    3- يطلب المعلم من التلاميذ قراءة الدرس, وبعد هذه القراءة يطرح مجموعة من الأسئلة الأستنتاجية التي تشمل إجاباتها على الاتجاهات, والمثل والقيم التي يتضمنها الدرس ثم تكليفهم بإصدار الأحكام على الشخصيات, أو على هذه القيم أو المثل.
    4- إذا كان الدرس يصلح للحوار والتمثيل يوزع المعلم الأدوار على التلاميذ ثم يطلب منهم قراءة هذه الأدوار.
    المرحلة الثالثة: مرحلة التمرين على التدريبات
    وهذه المرحلة تمثل مجموعة من التدريبات المتنوعة قصد بها تعزيز المهارات القرائية , ويمكن ملاحظة عدة أصناف من هذه التدريبات أشيعها :
    -1 تدريب اقرأ.
    2- تدريب ملء الفراغ.
    3- تدريب تحليل الكلمات.
    -4تدريب الوصل بين الجمل الناقصة وما يكملها.
    5- تدريب تركيب الكلمات.
    6- تدريب الأساليب اللغوية.
    -7 تدريب الألعاب اللغوية.
    وفيما يلي تعريفات بغرض كل من هذه التدريبات , وخطوات تدريسها :
    -1تدريب اقرأ
    يرمي هذا النوع من التدريبات إلى استذكار بعض الكلمات التي سبق أن تعلمها التلاميذ , ومراجعتها معهم , وبالتالي , تعزيز إتقان مهارات القراءة , وإدراك الصعوبات القرائية التي تواجههم , ويسير المعلم في التدريب على النحو التالي :
    أ- الطلب من التلاميذ فتح كتبهم على التدريب في الكتاب, وينبه عليهم بضرورة متابعة قراءته, عن طريق وضع أصابعهم تحت كلمات النص الذي سيقرأه.
    ب- يقوم المعلم بقراءة النص قراءة متأنية .
    ج- يناقش المعلم تلاميذه عن طريق الأسئلة لاستخلاص الفكرة الرئيسة فيه.
    د - يقوم التلاميذ بقراءة النص فقرة فقرة إذا كان طويلاً وقد يقرأ الفقرة الواحدة طالبان أو أكثر.
    2- تدريب ملء الفراغ:
    ويهدف إلى التركيز على قراءة بعض الكلمات إضافة إلى إدراك مهارة الفهم والاستيعاب , ويعالج على وفق الخطوات الآتية:
    أ‌- يقوم المعلم بعرض بطاقات الكلمات المدونة أعلى التدريب .
    ب‌- يكلف عدداً من التلاميذ قراءتها .
    ج‌- يشرع المعلم بمعالجة كل جملة من جمل التدريب على النحو الآتي ك
    - يكلف بعضهم قراءة الجمل الناقصة .
    - يطلب إليهم البحث عن الكلـمة التي تتـمم معنى الجملة, وقراءتها, ثم قــراءة الجملة كاملة.
    - تصحيح مايقرأ من أخطاء .
    - وضع الكلمة المناسبة في مكانها الفارغ.
    -3تدريب تحليل الكلمات:

    الغرض من هذا النوع من التدريبات زيادة إدراك التلاميذ الحروف داخل الكلمات بصورها المختلفة في البداية والنهاية, والوسط, ويعالجه المعلم على الشكل الآتي:
    أ‌- يقوم المعلم بعرض بطاقات كتبت عليها الكلمات المراد تحليلها , ثم يطلب إليهم قراءتها قراءة جاهرة.
    ب‌- يكلفهم بتأمل حروف كل كلمة , ويطالبهم بالتعرف إلى الحروف , ونطقها . ومن الخير هنا أن ينطق التلميذ الكلمة حسب مقاطعها, مع تحريك الحروف.
    ج- يطلب المعلم إليهم فتح الكتب على صفحة التدريب, ويكلفهم بكتابة الكلمات مجزأة عن طريق فصلها بخطوط عمودية بين الحروف.
    -4تدريب تركيب الكلمات:
    ويقترح أن يسير به المعلم على النحو الآتي:
    أ- يقوم المعلم بعرض حروف الكلمة المراد تركيبها على لوحة العرض , ويفضل أن تكون لوحة مغناطيسية لسهولة تحرك الكلمات , ونقلها من مكان إلى آخر .ثم يطلب إليهم التعرف إليها حرفاً حرفاً , ثم نطقها موصلة على شكل كلمة .
    ب- يقوم المعلم بلفظ حروف الكلمة بتأن , وبطء , والإدلال عليها بالمؤشر , ثم يعود المعلم فيقرأ الكلمة بالسرعة العادية , ويقوم الطلاب بتقليده , ومحاكاته .
    يعود المعلم بطلابه إلى الكتاب المقرر, ويكلفهم بربط الحروف بقلم رصاص, ويطلب إليهم قراءة الكلمة بعد ربط حروفها ببعض.
    5- تدريب وصل الجمل بما يكملها:
    يتوخى من هذا التدريب التعرف إلى جوانب الضعف لدى التلاميذ, مع الاهتمام بازدياد المهارات القرائية , ولذا يتطلب هذا النوع من التدريبات أن يكون التلاميذ على مقدرة من قراءة العبارات المكتوبة , وإدراك معانيها , ويستطيع المعلم أن يحقق هذا بالسير في تدريسه على النحو الآتي :
    أ‌- يقوم المعلم بمراجعة خاطفة لمفردات الجمل, إذا كانت هذه الجمل جديدة عليهم, وذلك عن طريق عرض بطاقات كلمات الجمل للتأكد من قدرتهم على قراءتها. أما إذا كانت الجمل مأخوذة من الدرس, فلا ضرورة لإجراء هذه المراجعة, ويكتفي المعلم بمطالبتهم النظر إلى الجمل الناقصة. حيث يطلب من أحدهم قراءة الجملة الأولى , ويكرر قراءتها مع مجموعة من الطلاب .
    ب‌- يشجع المعلم طلابه على البحث في الأجزاء المكملة ليهتدوا إلى الجزء المناسب للجملة الأولى. ويطلب إليهم قراءته , ثم يكلف آخرين بقراءة الجملة كاملة عدة مرات.
    ج- قبل إجراء الخطوتين السابقتين يجب على المعلم أن يرشد تلاميذه, ويوضح لهم المطلوب من التمرين, ثم يعالج نموذج لحل التمرين.
    د- يساعد المعلم تلاميذه عن طريق المناقشة إذا لمس منهم عدم القدرة على الحل الصحيح.
    هـ- يقوم التلاميذ بحل التدريب في الكتاب عن طريق وصل الأجزاء المكملة بالجمل الناقصة .

    -6 تدريب الأساليب اللغوية:

    الغرض من مثل هذا النوع من التدريبات تعزيز مهارات التعبير والقراءة , والارتفاع بمستوى طلاقته اللغوية , ويسير به المعلمون على النحو الآتي

    أ‌- يقوم المعلم بعرض الأسلوب اللغوي المراد معالجته أمام التلاميذ , ثم يقرؤه قراءة جاهرة معبرة , مستغلاً الحركات , والإشارات, وتعابير الوجه لتحقيق ذلك.
    ب‌- يطلب من أحد تلاميذه قراءة الأسلوب مقلداً إياه في إشاراته, وملامح وجهه ونبرات صوته.
    ج- يكرر ذلك عدة مرات لتتوضح النغمة الصوتية , والإشارات.
    د- يطلب من عدد آخر من التلاميذ إعطاء أمثلة جديدة على غرار الأسلوب الذي دُرس.
    -7 تدريب الألعاب اللغوية:
    يرمي هذا النوع من التدريبات إلى بث التشويق, والمتعة في دروس اللغة العربية, وإتاحة الفرصة للطلاب للانجذاب إلى لغتهم عن طريق ميلهم الفطري إلى اللعب, وحبهم له. ويراعي المعلمون في معالجة الألعاب اللغوية مايأتي:

    -1 أن يتحلل التلاميذ من قيود المواقف التعليمية اليومية, ليشعروا بالراحة, والاستقلالية, مع بث الحماسة عن طريق ألفاظ وعبارات ترغبهم في اللعب, وتحببهم إليه.

    -2 أن يقوم المعلم بشرح طريقة أداء اللعبة, وبيان عناصرها.

    3-يقوم الطلاب بأداء اللعبة المدونة في الكتاب المدرسي شرط أن يحدد المعلم له الفترة الزمنية لإنهائها.
    4- يقوم المعلم بالتجوال بين الطلاب مرشداً وموضحاً, ومادحا, على أن يطلب إليهم التوقف عن الأداء في حالة انتهاء الفترة المحددة, مشجعاً بعبارات الثناء للتلاميذ الذين أنهوا قبل المدة المحددة.
    5- يمكن أن تؤدى هذه الألعاب فردياً أو بشكل مجموعات على أن يعلن المعلم المجموعة الفائزة لبث روح المنافسة البناءة وحثهم على السرعة في الأداء.
    والله ولي التوفيق ،،

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 11:13 pm