مدرسة المنادر للتعليم الأساسي Almanader School for Basic Education

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة المنادر للتعليم الأساسي Almanader School for Basic Education

منتدى يهتم حصريا بمعالجة الضعف القرائي في مدرسة المنادر والمدارس المحيطة والتواصل مع مختلف الكفاءات العلمية


    حروف المد

    Admin
    Admin
    Admin


    المساهمات : 25
    تاريخ التسجيل : 04/04/2010

    حروف المد Empty حروف المد

    مُساهمة  Admin الأحد أبريل 04, 2010 7:20 pm

    حروف الـمَد
    حروف الـمد ثلاثة وهي : ( الألف , الواو , الياء ) .

    أولاً : الـمد بالألف
    بَ - با تَ - تا خَ - خـا
    صَ - صا فَ - فـا دَ - دا

    - اقرأ الحرف المضبوط بحركة الفتح أولاً , ثم اقرأ المقطع الذي يليه .
    - ما هو الفرق بين نطق الحرف , ونطق المقطع الذي يليه ؟! ( مد الحرف بحركة الفتح قصير , ومد الحرف مع الألف طويل ) .
    - ماذا نسمي حرف الألف إذاً ؟! ( حرف مد )

    أَ _ آ بَ _ با تَ _ تا ثَ _ ثا جَ _ جا حَ _ حا خَ _ خا
    دَ _ دا ذَ _ ذا رَ _ را زَ _ زا سَ _ سا شَ _ شا صَ _ صا
    ضَ _ ضا طَ _ طا ظَ _ ظا عَ _ عا غَ _ غا فَ _ فا قَ _ قا
    كَ _ كا لَ _ لا مَ _ ما نَ _ نا هـَ _ ها وَ _ وا يَ _ يا

    النتيجة :
    1) أن الألف أحد حروف الـمد الثلاثة ( الألف , الواو , الياء ) .
    2) نمد الحرف مداً قصيراً مع الفتحة , ونمده مداً طويلاً عندما يأتي بعده ألف .
    3) عند سماع الحرف ممدوداً مداً طويلاً مع الفتح , فلا بد من كتابة ألف بعده مثل ( كِتَاب) .
    4) الفرق بين الحركة والـمد ( أن الحركة أقصر من الـمد في النطق )

    تدريبات :
    _ اقرأ (اكتب ) الكلمات التالية :

    نَـمْ , عَـلـَم , عَـرِف , عَد , عارِف , دَم , سَـمِع , نام , سامِع , عالَم , دَام , عاد .


    ثانياً : الـمد بالواو

    بُ - بو تُ - تو خُ - خـو
    صُ - صو فُ - فـو دُ - دو

    - اقرأ الحرف المضبوط بحركة الضمة أولاً , ثم اقرأ المقطع الذي يليه .
    - ما هو الفرق بين نطق الحرف , ونطق المقطع الذي يليه ؟! ( مد الحرف بحركة الضمة قصير , ومد الحرف مع الواو طويل ) .
    - ماذا نسمي حرف الواو إذاً ؟! ( حرف مد ) .

    أُ _ ئو بُ _ بو تُ _ تو ثُ _ ثو جُ _ جو حُ _ حو خُ _ خو
    دُ _ دو ذُ _ ذو رُ _ رو زُ _ زو سُ _ سو شُ _ شو صُ _ صو
    ضُ _ ضو طُ _ طو ظُ _ ظو عُ _ عو غُ _ غو فُ _ فو قُ _ قو
    كُ _ كو لُ _ لو مُ _ مو نُ _ نو هـُ _ هو وُ _ وو يُ _ يو

    النتيجة :
    1) أن الواو أحد حروف الـمد الثلاثة ( الألف , الواو , الياء ) .
    2) نمد الحرف مداً قصيراً مع الضمة , ونمده مداً طويلاً عندما يأتي بعده حرف الواو .
    3) عند سماع الحرف ممدوداً مداً طويلاً مع الواو , فلا بد من كتابة واو بعده مثل ( عود ) .
    4) الفرق بين الحركة والـمد ( أن الحركة أقصر من الـمد في النطق )
    تدريبات :
    _ اقرأ (اكتب ) الكلمات التالية :

    عود , فُل , سوق , صوص , عُد , توت , فول , سُق , نوح , ثوم , طول , سور , ثُـم , كوب .

    ثالثاً : الـمد بالياء

    بِ - بي تِ - تي خِ - خـي
    صِ - صي فِ - فـي دِ - دي

    - اقرأ الحرف المضبوط بحركة الكسرة أولاً , ثم اقرأ المقطع الذي يليه .
    - ما هو الفرق بين نطق الحرف , ونطق المقطع الذي يليه ؟! ( مد الحرف بحركة الكسرة قصير , ومد الحرف مع الياء طويل ) .
    - ماذا نسمي حرف الياء إذاً ؟! ( حرف مد ) .

    إِ _ ئي بِ _ بي تِ _ تي ثِ _ ثي جِ _ جي حِ _ حي خِ _ خي
    دِ _ دي ذِ _ ذي رِ _ ري زِ _ زي سِ _ سي شِ _ شي صِ _ صي
    ضِ _ ضي طِ _ طي ظِ _ ظي عِ _ عي غِ _ غي فِ _ في قِ _ قي
    كِ _ كي لِ _ لي مِ _ مي نِ _ ني هـِ _ هي وِ _ وي يِ _ يي

    النتيجة :
    5) أن الياء أحد حروف الـمد الثلاثة ( الألف , الواو , الياء ) .
    6) نمد الحرف مداً قصيراً مع الكسرة , ونمده مداً طويلاً عندما يأتي بعده حرف الياء .
    7) عند سماع الحرف ممدوداً مداً طويلاً مع الياء , فلا بد من كتابة ياء بعده مثل ( فيل ) .
    Cool الفرق بين الحركة والـمد ( أن الحركة أقصر من الـمد في النطق )

    تدريبات :
    _ اقرأ (اكتب ) الكلمات التالية :

    عيد , عَلِم , سَعيد , عَليم , سَمِع , يطير , سَميع , سَمير , قَريب , طَبيب , فَـهِم , بَريد , فَـهيم .
    النتيجة النهائية :
    1) أن حرف الـمد ثلاثة حروف وهي : ( الألف , الواو , الياء )
    2) أن الحركة أقصر من الـمد عند نطقها .
    3) نمُد الحروف مداً طويلاً عند اتصالها بحروف الـمد .
    4) الـمد بالألف يشبه حركة الفتحة ولكنه أطول منها عند القراءة
    5) الـمد بالواو يشبه حركة الضمـة ولكنه أطول منها عند القراءة .
    6) الـمد بالياء يشبه حركة الكسرة ولكنه أطول منها عند القراءة .

    تدريب عام

    _ اقرأ (اكتب ) القطعة التالية :
    أَحمد تلميذٌ محبُوبٌ في مدرسته , لأنه يقوم مبكراً ليُصَلي الفجر في الـمَسْجِد , ويُطيعُ أهلَهُ في المنزل , ويحترم مُعلميه , ويُحَافِظُ على نَظَافة فصله , وعندما يَعود من
    الـمدرسة يُراجِع الدُّروس التي أَخَذَها .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 9:17 pm