حروف الـمَد
حروف الـمد ثلاثة وهي : ( الألف , الواو , الياء ) .
أولاً : الـمد بالألف
بَ - با تَ - تا خَ - خـا
صَ - صا فَ - فـا دَ - دا
- اقرأ الحرف المضبوط بحركة الفتح أولاً , ثم اقرأ المقطع الذي يليه .
- ما هو الفرق بين نطق الحرف , ونطق المقطع الذي يليه ؟! ( مد الحرف بحركة الفتح قصير , ومد الحرف مع الألف طويل ) .
- ماذا نسمي حرف الألف إذاً ؟! ( حرف مد )
أَ _ آ بَ _ با تَ _ تا ثَ _ ثا جَ _ جا حَ _ حا خَ _ خا
دَ _ دا ذَ _ ذا رَ _ را زَ _ زا سَ _ سا شَ _ شا صَ _ صا
ضَ _ ضا طَ _ طا ظَ _ ظا عَ _ عا غَ _ غا فَ _ فا قَ _ قا
كَ _ كا لَ _ لا مَ _ ما نَ _ نا هـَ _ ها وَ _ وا يَ _ يا
النتيجة :
1) أن الألف أحد حروف الـمد الثلاثة ( الألف , الواو , الياء ) .
2) نمد الحرف مداً قصيراً مع الفتحة , ونمده مداً طويلاً عندما يأتي بعده ألف .
3) عند سماع الحرف ممدوداً مداً طويلاً مع الفتح , فلا بد من كتابة ألف بعده مثل ( كِتَاب) .
4) الفرق بين الحركة والـمد ( أن الحركة أقصر من الـمد في النطق )
تدريبات :
_ اقرأ (اكتب ) الكلمات التالية :
نَـمْ , عَـلـَم , عَـرِف , عَد , عارِف , دَم , سَـمِع , نام , سامِع , عالَم , دَام , عاد .
ثانياً : الـمد بالواو
بُ - بو تُ - تو خُ - خـو
صُ - صو فُ - فـو دُ - دو
- اقرأ الحرف المضبوط بحركة الضمة أولاً , ثم اقرأ المقطع الذي يليه .
- ما هو الفرق بين نطق الحرف , ونطق المقطع الذي يليه ؟! ( مد الحرف بحركة الضمة قصير , ومد الحرف مع الواو طويل ) .
- ماذا نسمي حرف الواو إذاً ؟! ( حرف مد ) .
أُ _ ئو بُ _ بو تُ _ تو ثُ _ ثو جُ _ جو حُ _ حو خُ _ خو
دُ _ دو ذُ _ ذو رُ _ رو زُ _ زو سُ _ سو شُ _ شو صُ _ صو
ضُ _ ضو طُ _ طو ظُ _ ظو عُ _ عو غُ _ غو فُ _ فو قُ _ قو
كُ _ كو لُ _ لو مُ _ مو نُ _ نو هـُ _ هو وُ _ وو يُ _ يو
النتيجة :
1) أن الواو أحد حروف الـمد الثلاثة ( الألف , الواو , الياء ) .
2) نمد الحرف مداً قصيراً مع الضمة , ونمده مداً طويلاً عندما يأتي بعده حرف الواو .
3) عند سماع الحرف ممدوداً مداً طويلاً مع الواو , فلا بد من كتابة واو بعده مثل ( عود ) .
4) الفرق بين الحركة والـمد ( أن الحركة أقصر من الـمد في النطق )
تدريبات :
_ اقرأ (اكتب ) الكلمات التالية :
عود , فُل , سوق , صوص , عُد , توت , فول , سُق , نوح , ثوم , طول , سور , ثُـم , كوب .
ثالثاً : الـمد بالياء
بِ - بي تِ - تي خِ - خـي
صِ - صي فِ - فـي دِ - دي
- اقرأ الحرف المضبوط بحركة الكسرة أولاً , ثم اقرأ المقطع الذي يليه .
- ما هو الفرق بين نطق الحرف , ونطق المقطع الذي يليه ؟! ( مد الحرف بحركة الكسرة قصير , ومد الحرف مع الياء طويل ) .
- ماذا نسمي حرف الياء إذاً ؟! ( حرف مد ) .
إِ _ ئي بِ _ بي تِ _ تي ثِ _ ثي جِ _ جي حِ _ حي خِ _ خي
دِ _ دي ذِ _ ذي رِ _ ري زِ _ زي سِ _ سي شِ _ شي صِ _ صي
ضِ _ ضي طِ _ طي ظِ _ ظي عِ _ عي غِ _ غي فِ _ في قِ _ قي
كِ _ كي لِ _ لي مِ _ مي نِ _ ني هـِ _ هي وِ _ وي يِ _ يي
النتيجة :
5) أن الياء أحد حروف الـمد الثلاثة ( الألف , الواو , الياء ) .
6) نمد الحرف مداً قصيراً مع الكسرة , ونمده مداً طويلاً عندما يأتي بعده حرف الياء .
7) عند سماع الحرف ممدوداً مداً طويلاً مع الياء , فلا بد من كتابة ياء بعده مثل ( فيل ) .
الفرق بين الحركة والـمد ( أن الحركة أقصر من الـمد في النطق )
تدريبات :
_ اقرأ (اكتب ) الكلمات التالية :
عيد , عَلِم , سَعيد , عَليم , سَمِع , يطير , سَميع , سَمير , قَريب , طَبيب , فَـهِم , بَريد , فَـهيم .
النتيجة النهائية :
1) أن حرف الـمد ثلاثة حروف وهي : ( الألف , الواو , الياء )
2) أن الحركة أقصر من الـمد عند نطقها .
3) نمُد الحروف مداً طويلاً عند اتصالها بحروف الـمد .
4) الـمد بالألف يشبه حركة الفتحة ولكنه أطول منها عند القراءة
5) الـمد بالواو يشبه حركة الضمـة ولكنه أطول منها عند القراءة .
6) الـمد بالياء يشبه حركة الكسرة ولكنه أطول منها عند القراءة .
تدريب عام
_ اقرأ (اكتب ) القطعة التالية :
أَحمد تلميذٌ محبُوبٌ في مدرسته , لأنه يقوم مبكراً ليُصَلي الفجر في الـمَسْجِد , ويُطيعُ أهلَهُ في المنزل , ويحترم مُعلميه , ويُحَافِظُ على نَظَافة فصله , وعندما يَعود من الـمدرسة يُراجِع الدُّروس التي أَخَذَها .
حروف الـمد ثلاثة وهي : ( الألف , الواو , الياء ) .
أولاً : الـمد بالألف
بَ - با تَ - تا خَ - خـا
صَ - صا فَ - فـا دَ - دا
- اقرأ الحرف المضبوط بحركة الفتح أولاً , ثم اقرأ المقطع الذي يليه .
- ما هو الفرق بين نطق الحرف , ونطق المقطع الذي يليه ؟! ( مد الحرف بحركة الفتح قصير , ومد الحرف مع الألف طويل ) .
- ماذا نسمي حرف الألف إذاً ؟! ( حرف مد )
أَ _ آ بَ _ با تَ _ تا ثَ _ ثا جَ _ جا حَ _ حا خَ _ خا
دَ _ دا ذَ _ ذا رَ _ را زَ _ زا سَ _ سا شَ _ شا صَ _ صا
ضَ _ ضا طَ _ طا ظَ _ ظا عَ _ عا غَ _ غا فَ _ فا قَ _ قا
كَ _ كا لَ _ لا مَ _ ما نَ _ نا هـَ _ ها وَ _ وا يَ _ يا
النتيجة :
1) أن الألف أحد حروف الـمد الثلاثة ( الألف , الواو , الياء ) .
2) نمد الحرف مداً قصيراً مع الفتحة , ونمده مداً طويلاً عندما يأتي بعده ألف .
3) عند سماع الحرف ممدوداً مداً طويلاً مع الفتح , فلا بد من كتابة ألف بعده مثل ( كِتَاب) .
4) الفرق بين الحركة والـمد ( أن الحركة أقصر من الـمد في النطق )
تدريبات :
_ اقرأ (اكتب ) الكلمات التالية :
نَـمْ , عَـلـَم , عَـرِف , عَد , عارِف , دَم , سَـمِع , نام , سامِع , عالَم , دَام , عاد .
ثانياً : الـمد بالواو
بُ - بو تُ - تو خُ - خـو
صُ - صو فُ - فـو دُ - دو
- اقرأ الحرف المضبوط بحركة الضمة أولاً , ثم اقرأ المقطع الذي يليه .
- ما هو الفرق بين نطق الحرف , ونطق المقطع الذي يليه ؟! ( مد الحرف بحركة الضمة قصير , ومد الحرف مع الواو طويل ) .
- ماذا نسمي حرف الواو إذاً ؟! ( حرف مد ) .
أُ _ ئو بُ _ بو تُ _ تو ثُ _ ثو جُ _ جو حُ _ حو خُ _ خو
دُ _ دو ذُ _ ذو رُ _ رو زُ _ زو سُ _ سو شُ _ شو صُ _ صو
ضُ _ ضو طُ _ طو ظُ _ ظو عُ _ عو غُ _ غو فُ _ فو قُ _ قو
كُ _ كو لُ _ لو مُ _ مو نُ _ نو هـُ _ هو وُ _ وو يُ _ يو
النتيجة :
1) أن الواو أحد حروف الـمد الثلاثة ( الألف , الواو , الياء ) .
2) نمد الحرف مداً قصيراً مع الضمة , ونمده مداً طويلاً عندما يأتي بعده حرف الواو .
3) عند سماع الحرف ممدوداً مداً طويلاً مع الواو , فلا بد من كتابة واو بعده مثل ( عود ) .
4) الفرق بين الحركة والـمد ( أن الحركة أقصر من الـمد في النطق )
تدريبات :
_ اقرأ (اكتب ) الكلمات التالية :
عود , فُل , سوق , صوص , عُد , توت , فول , سُق , نوح , ثوم , طول , سور , ثُـم , كوب .
ثالثاً : الـمد بالياء
بِ - بي تِ - تي خِ - خـي
صِ - صي فِ - فـي دِ - دي
- اقرأ الحرف المضبوط بحركة الكسرة أولاً , ثم اقرأ المقطع الذي يليه .
- ما هو الفرق بين نطق الحرف , ونطق المقطع الذي يليه ؟! ( مد الحرف بحركة الكسرة قصير , ومد الحرف مع الياء طويل ) .
- ماذا نسمي حرف الياء إذاً ؟! ( حرف مد ) .
إِ _ ئي بِ _ بي تِ _ تي ثِ _ ثي جِ _ جي حِ _ حي خِ _ خي
دِ _ دي ذِ _ ذي رِ _ ري زِ _ زي سِ _ سي شِ _ شي صِ _ صي
ضِ _ ضي طِ _ طي ظِ _ ظي عِ _ عي غِ _ غي فِ _ في قِ _ قي
كِ _ كي لِ _ لي مِ _ مي نِ _ ني هـِ _ هي وِ _ وي يِ _ يي
النتيجة :
5) أن الياء أحد حروف الـمد الثلاثة ( الألف , الواو , الياء ) .
6) نمد الحرف مداً قصيراً مع الكسرة , ونمده مداً طويلاً عندما يأتي بعده حرف الياء .
7) عند سماع الحرف ممدوداً مداً طويلاً مع الياء , فلا بد من كتابة ياء بعده مثل ( فيل ) .
الفرق بين الحركة والـمد ( أن الحركة أقصر من الـمد في النطق )
تدريبات :
_ اقرأ (اكتب ) الكلمات التالية :
عيد , عَلِم , سَعيد , عَليم , سَمِع , يطير , سَميع , سَمير , قَريب , طَبيب , فَـهِم , بَريد , فَـهيم .
النتيجة النهائية :
1) أن حرف الـمد ثلاثة حروف وهي : ( الألف , الواو , الياء )
2) أن الحركة أقصر من الـمد عند نطقها .
3) نمُد الحروف مداً طويلاً عند اتصالها بحروف الـمد .
4) الـمد بالألف يشبه حركة الفتحة ولكنه أطول منها عند القراءة
5) الـمد بالواو يشبه حركة الضمـة ولكنه أطول منها عند القراءة .
6) الـمد بالياء يشبه حركة الكسرة ولكنه أطول منها عند القراءة .
تدريب عام
_ اقرأ (اكتب ) القطعة التالية :
أَحمد تلميذٌ محبُوبٌ في مدرسته , لأنه يقوم مبكراً ليُصَلي الفجر في الـمَسْجِد , ويُطيعُ أهلَهُ في المنزل , ويحترم مُعلميه , ويُحَافِظُ على نَظَافة فصله , وعندما يَعود من الـمدرسة يُراجِع الدُّروس التي أَخَذَها .