مدرسة المنادر للتعليم الأساسي Almanader School for Basic Education

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة المنادر للتعليم الأساسي Almanader School for Basic Education

منتدى يهتم حصريا بمعالجة الضعف القرائي في مدرسة المنادر والمدارس المحيطة والتواصل مع مختلف الكفاءات العلمية


    علاج الضعف القرائي

    avatar
    مخاوي البيدا


    المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 07/04/2010

    علاج الضعف القرائي Empty علاج الضعف القرائي

    مُساهمة  مخاوي البيدا الأربعاء أبريل 07, 2010 4:11 pm

    [size=18]أساليب علاجية للضعف القرائي والكتابي عند الطلاب


    ما هي أسباب الضعف عند الطلاب ؟
    • ما هو دور المعلم في رفع مستوى الطالب ؟

    * ما هي الأخطاء الشائعة عند الطلاب في مادة القراءة؟
    •ما هي الأساليب العلاجية لضعف الطلاب في مادة القرآن الكريم والقراءة والكتابة ؟
    اجراءات عامة

    •أولاً يتم تحديد الضعف عند الطالب في أي مادة أخفق فيها وفي أي مهارة .
    •يتم وضع خطة وبرنامج من قبل المعلم وإدارة المدرسة .
    • حصر الطلاب الضعاف .
    • إعلام ولي الأمر وتوجيه ليتم التعاون بين المدرسة والمنزل .
    • تشجيع الطالب عند بدء البرنامج .
    • اتاحة الفرصة الكافية لطلاب .
    • استخدام أكثر من طريقة للتقويم .
    • مخاطبة الوعي لدى الطلاب بالأسلوب الممتع المقنع .
    • مخاطبة الطلاب وفق أنماطهم الشخصية .
    •أهم شيء كيف توصل تعليم المعارة بطريقة محببة للطلاب مع تهيئة جو
    •تعليمي مع تكرار المعلومة للطالب .

    أساليب وإجراءات علاجية في مادة القرآن الكريم
    •استخدام الوسائل المتوفرة لتحفيظ الطالب .

    • الاقتصار على آيات قليلة من ثلاث إلى أربع في الحصة .
    • توزيع الطلاب الضعاف في الحفظ إلى مجموعات عند التلاوة.
    • تكليف المتميزين بتحفيظ المتأخرين في شكل حلقات .
    • تشجيع الطلاب بوضع حوافز لمن يحفظ .
    • توجيه الأسرة للتعاون .
    • إعلام المرشد الطلابي بعدد الضعاف في الحفظ لاتخاذ اللازم .
    • تغيير مكان الحفظ بوضع حلقة اخر الصف للتجديد وطرد الملل
    أساليب علاجية عامة في مادة القراءة والكتابة

    •*إعلام إدارة المدرسة والإرشاد بمستوى الطلاب ووضع الخطة .
    •*إعلام ولي الأمر عن مستوى ابنه إما باستدعائه أو عن طريق أوراق مستوى الطلاب المقدم خلال نهاية كل أسبوع .
    •*تحفيز الطلاب وتشجيعهم وأخذهم باللين ويعاملون معاملة خاصة.
    •*وضع برنامج علاجي عام وخاص للمهارة المخفق فيها .
    •*زيادة جرعات المشاركة لهم داخل غرفة الصف .
    •*إجراء المسابقات التي تعني بالمهارة المخفق فيها الطالب .
    •*تكليف الطالب المخفق بمحاكاة المعلم والمشاركة في عرض الدرس
    •*تشجيع الطلاب بعبارات رائعة قبل وبعد الإجابة .
    •*استخدام الوسائل المعينة على تعليم المهارة.
    •*توفير حصة لمعالجة خطأ شائع .
    •*التمهيد للحروف أو المهارة قبل تدريسها بوقت كاف .

    *اتاحة الفرصة الكافية لكل طالب في المهارة المخفق فيها
    *تعليم المهارة عن طريق الألعاب ،وعن طريق الإنشاد .

    *عمل البطاقات الواضحة للمهارات المختلفة وجعلها أمامهم
    *الإكثار من التدريب على المهارة المخفق فيها الطالب.
    *التعليم التعاوني من خلال المجموعات .
    *صوب الخطأ مباشرة . وعزز الثقة في نفس الطالب .
    *استخدم المكافأة الفورية .
    *عدم إرهاق الطالب بكثرة الواجبات ومشاورته في حل بعضها.
    أساليب علاجية للأخطاء الشائعة في مادة القراءة
    أولاً : البطء في قراءة الكلمة أو الجملة
    •الطريقة العلاجية /
    •* مراجعة للحروف بحركاتها الثلاث وسكونها كتابة وقراءة ضمن مذكرة البرنامج العلاجي .
    •*قراءة الساكن مع المتحرك وتوجيه الطالب وتدريبه عليها .
    •* تدريبه على قراءة كلمات ثلاثية ثم التدرج في كلمات بها مد
    •*عرض البطاقات الخاطفة لهم .
    * توجيه الطالب لقراءة الكلمة بصورة سريعة والتدريج في ترك الأصبع لأن ذلك يؤدي إلى بطء القراءة.
    •* النظر إلى الجملة اللاحقة وقراءتها صمتا .
    • * أهمية التحليل والتركيب في ذلك .
    • * مسابقة أسرع قراءة وتكون بين طالبين أيهما يقرأ أسرع.
    * تصويب الخطأ فورا بمشاركة الطلاب
    ثانيًا : عدم تمييز الحروف قراءة وكتابة
    •*الإكثار من التدريبات الصفية من خلال قراءة الحروف أمام الطلاب المخفقين سواء من قبل المعلم أو المتميزين .
    • *ربط الحرف بقصة أو شكل معين .
    • *إجراء مقارنة بين الحروف بعد تدريسها قراءة وكتابة .
    • *عمل لوحات ووسائل وتعلق داخل الصف ليتم مراجعتها بين الحصص من قبل المتميزين .
    * ربط الحروف بالصور .
    *استخدام لعبة ( تلوين الحرف المعطى )
    ثالثًا/عدم وصل الكلمة والحروف حين يجب وصلها مثل( جمل يكتبها 0 ج مل أو حمـ ل ) أو وصل التي لا توصل:-
    •* تدريب الطالب على الحروف وبيان هيئتها في أول الكلمة ووسطها وأخرها .
    •*كتابة الحروف التي لا توصل في مكان بارز على السبورة أو وسيلة وجعلها متوفرة دوما أمام الطالب
    * عمل تدريبات فصلية في ورق نشاط مطبوع تفصل فيه الكلمات ويقوم الطالب بوصلها
    رابعًا /عدم قدرة التلميذ على إثبات آل التعريف عندما تكون متصلة بحرف من حروف ال الشمسية )
    •*عمل بطاقات تشتمل على اللام و تكرار التدريب عليها .
    •*إبراز النطق للكلمات التي تشتمل على اللام الشمسية و توضيح الفرق بين صوت الكلمة حيث لا تظهر فيه اللام
    •* بطاقات تفصل فيها الكلمة دون ال وثم ترد عليها ال و نطقها لوحدها ثم نطقها مع الكلمة ثم نطق الكلمة دون أن تظهر اللام .
    •* تعويد التلاميذ على الكتابة بأل سواء كانت شمسية أم قمرية من خلال النطق الصوتي .
    •* التنبيه إلى أن الحرف الأول من الكلمة المعروفة بأل الشمسية يكون مشدداً .
    ملاحظة ( لفت انتباه الطالب بطريقة مشوقة ) .
    خامسًا / التحليل والتركيب
    •* تدريب الطلا ب داخل الصف الطريقتين في التحليل الأفقين والعمودية .
    •* بيان أن الساكن ينطق مع المتحرك إذا فهو في التحليل يكون معه في مربع واحد وكذلك المد والممدود تنطق معا فهي في مربع واحد .
    •*عمل اوراق إضافية تدريبية بدءا بالكلمات الثلاثية ثم الرباعية ثم الخماسية .
    •* تصويب الخطأ فورا من قبل الطلاب أنفسهم .
    •* قراءة التحليل بعد الانتهاء منه .
    •اما التركيب للكلمات يكون بوضع أوراق تحوي على كلمات منفصلة ويركبها الطالب . الكلمات المتناثرة توضع في شكل وردة ثم يتم وضع مسابقة عند تركيبها .
    •الجمل يتم تركيبها من خلال سبورات صغيرة قابلة للمسح حيث تكتب فيها الكلمات بوضعها الذي في الكتاب ثم يخرج طالب يقرأها وأخر يقوم بتحريكها حتى يتم ترتيبها الصحيح . ويقوم اخر بتغيير أماكنها ليقوم اخر بترتيبها مرة أخرى . ويستفاد منها لعبة القطار ولعبة رفع الكلمة المقروءة .
    عدم التفريق بين التاء المربوطة والمفتوحة:

    •تدريب الطلاب على تحريك وتسكين الكلمة قبل تعريفهم بالمقصود
    •تدريب التلاميذ على التفريق عن طريق النطق حيث ينطقها التلميذ بوقف ( أي تسكين آخرها ) فإذا نطقت مع الوقف هاء فهي تكتب تاء مربوطة و عليها نقطتان و إذا نطقت تاء فهي تكتب مفتوحة
    •عمل ورق نشاط فصلي مساعد مثل اختر الكلمة الصحيحة .
    •عمل بطاقات بها كلمات تشتمل تاء مربوطة ومفتوحة وتدريبهم على النطق بها وقفا .
    يبين للطالب وضع الهاء في اخر الكلمة فإذا لم يتغير الشكل والمعنى في تاء مربوطة وإذا تغير فهي تاء مفتوحة . مع ذكر مثال / مدرسة مع الهاء - مدرسة بخلاف كلمة بيت ضع هاء في اخر الكلمة تتغير بيه إذا فهي تاء مفتوحة
    من الأخطاء الشائعة : كتابة التنوين نونًا
    •الأسلوب العلاجي لها /
    •* تدريب التلاميذ على تسكين آخر الكلمة المنونة ( تسكين ذهني ) مع ضرورة أن يملي المعلم الكلمة منونة كما هي , فإذا اختفت النون فمعنى ذلك أن الكلمة منونة و أن النون زائدة بسبب التنوين
    •*الإكثار من التدريبات الصفية من خلال ورق نشاط .
    •*النطق السليم عند الإملاء ففي يكون التنوين له رنه .
    •*كتابة الكلمة بالتنوين والنون ومقارنتهما على السبورة.
    *تعليم الطالب بطريقة مشوقة بقول ( ....)
    •*التصويب فورا مع إشراك التلاميذ في التصويب
    من الأخطاء الشائعة : الكتابة بخط سيئ
    •* تدريب الطالب على المسكة الصحيحة للقلم والجلسة الصحيحة ووضع الورقة أو الدفتر أمامه بطريقة صحيحة . مع تطبيق عملي لذلك .
    •* تعليم الطالب من البداية على رسم الحرف بطريقة صحيحة .
    •* توجيه الطالب عند الكتابة بالسير على السطر والكتابة بشكل مستقيم أفقيا وعموديا .
    •*تشجيع الطلاب ووضع الحوافز مثل الطالب المبدع في الخط يكرم ويمر بدفتره بين الصفوف ليراه بقية الطلاب .
    •* مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب .
    [/si
    ze]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 1:47 pm